ما وراء الخبر

1874 دار نشر في معرض الشارقة للكتاب 37

1874 دار نشر في معرض الشارقة للكتاب 37


واليابان ضيف شرف


معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته ( 37 )، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "قصة حروف" يشارك فيه 1874 دار نشر من نحو 77 دولة تعرض 1,6 مليون عنوان، وضيف الشرف اليابان، ويضم المعرض العديد من البرامج الثقافية ويجمع كوكبة من الكتاب البارزين والمؤثرين، ودور النشر المختلفة من داخل البلاد وخارجها، يقام المعرض خلال الفترة من 31 اكتوبر إلى 10 نوفمبر بمركز اكسبو الشارقة.
أكد أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب على أهمية المعرض في احتضانه كافة الفئات الاجتماعية من شعوب مختلفة مع الحضور المكثف للمنجزات الحضارية، بهدف اثراء الثقافات المختلفة بأفضل مافي كل منها وصياغة ذاكرة مشتركة للشعوب جوهرها الإبداع والمعرفة تماشياً مع رؤية مركزية شكل معالمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يؤكد أن المعرفة والإبداع بوابة واسعة لتلاقي الحضارات، وتجاوز كل أشكال الاختلاف وتقريب وجهات النظر، خدمة لمشروع الشارقة الحضاري الذي يستند في أساسه إلى تعزيز المشتركات الإنسانية، وفتح مسارات جديدة لتحقيق السلام والخير والتعايش.
وفي المؤتمر الصحفي الذي نظمته هيئة الكتاب بمقرها تم تسليط الضوء على تفاصيل برنامج المعرض، وأبرز ما سيقدمه في دورته الجديدة تحت عنوان قصة حروف، ليجسد قيمة الحرف في تاريخ المعرفة الإنسانية وأثره على فتح أفق الاكتشاف والتواصل بين حضارات العالم.
أرقام وفعاليات:
هناك في المعرض 80 ألف عنوان جديد، و100 فعالية موزعة بين محاضرات وورش عمل، و 950 فعالية للطفل بحضور 45 ضيفاً وبمشاركة 12 دولة، و272 فعالية ثقافية بحضور 154 ضيفاً وبمشاركة 25 دولة، و 472 ضيفاً من مختلف دول العالم، و 130 دار نشر جديدة، و12 دولة تشارك للمرة الأولى ( الأرجنتين – بلغاريا – اوستراليا – كرواتيا – غانا – أوغندا -  غانا – كينيا – البيرو – أذربيجان – كوريا الجنوبية.

أهم المسرحيات والعروض:
- "ليلى والذئب" المقتبسة من القصة القصيرة الشهيرة.
- "ملك الأسود" المستوحاة من فيلم الأسد الملك.
- عرض "عبقور" الشخصية الكرتونية اليابانية.
الطهي والتواصل الاجتماعي:
ركن الطهي يخصص هذا العام 60 فعالية بحضور 15 ضيفاً وبمشاركة 11 دولة أبرزها: فرنسا – الهند – اوستراليا – ايرلندا – والمغرب، فيما تخصص محطة التواصل الاجتماعي أكثر من 136 فعالية وورشة متخصصة، ويشارك فيها عدد من رواد ومشاهير الإعلان الجديد للكشف عن تجاربهم الشخصية في الفضاء الرقمي وتقديم خبراتهم المعرفية في التواصل والإعلان المعاصر.
الراعي الرئيسي:
أعرب محمد النعيمي مدير عام "اتصالات" بالإنابة الإمارات الشمالية عن سعادته وفخره في أن تكون اتصالات راعياً رئيسياً للحدث، الذي يعده مناسبة وطنية تعكس الصورة الحقيقية المشرقة للواقع الثقافي والحضاري الذي باتت عليه دولة الإمارات.
ومن جهته توجه د. اكيما أوفيرا القنصل العام لليابان بالشكر إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على دوره الثقافي والإنساني معبراً عن فخرهم بأن تكون اليابان ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب هذا العام، كون المعرض هذا يعد واحداً من أكبر وأشهر المحافل الثقافية عالمياً.

التعليقات
اترك تعليقاً


آخر مقالات في القسم